ليس من الصعب التعرف على الطالب مفرط النشاط . فهو طالب دائم الحركة , يتنقل متقافزاً من نشاط لآخر ولا يكاد يكمل أي مهمة يكلف بها. حتى اذا جلس في مقعده, فانه لا يهدأ بالمرة , فترات يتململ , ويتلوى في مكانه. انه شخص " لايكل ولا يمل " بالمعنى الحرفي للكلمة. ويمكنك ان تراه في كل مكان وأي مكان الا مقعده .
ونتيجة للسلوك المزعج للطالب مفرط النشاط , فانه كثيراً ما يجلب على نفسه المتاعب داخل حجرة الدراسة, دون أن يدرك سبب ذلك غالباً . حيث قد يشعر أن معلمه يسئ فهمه, ولا يعامله بانصاف. كما قد يشعر بأنه منبوذ من زملائه وأنه قد أصبح منعزلاً اجتماعياً داخل حجرة الدراسة . ومثل هذه التجارب من شأنها أن تنال من تقديره لذاته وثقته بنفسه , اذ يبدأ في النظر الى نفسه بطريقة سلبية.
والتحدي في معاملة الأطفال مفرطي النشاط يكمن في محاولة ايجاد توازن بين احتياجات مثل هؤلاء الطلاب واحتياجات الطلاب الآخرين.
طـرق مواجهة المشكـلة :
· ادخل التمارين
البدنية الى
جدول الأنشطة
اليومية الخاص
بالطالب.
· حدد سبب
الافراط في
نشاط الطالب.
· تحدث الى
الطالب على
انفراد.
· امدح الطالب
أو كافئه
على سلوكه
الهادئ .
· خفف من
وطأة الحزم
داخل حجرة
الدراسة .
· أعط الطالب
فترة راحة
( فسحة) .
· امنح الطالب
الفرصة للتنفيس
عن طاقته
الزائدة . من
خلال المشاركة
في أنشطة
بناءة
· اسمح للطالب
بالعبث بالادوات
الموجودة على
مكتبه .
· انشئ منطقة
عمل خاصة
بالطالب .
· ألزم الطلاب
بالجلوس على
سجاجيد مربعة
خلال الحلقات
الدراسية .
· اتفق على
اشارة صامته
لتنبيه الطالب
الى أنه
قد ترك
مكانه .
· استخدم اسلوب
التذاكر.
· عاقب الطالب
اذا كان
سلوكه شديد
الازعاج .
· وفر للطالب
مقعداً مريحاً
.
· ساعد الطلاب
على تفهم
سلوك زميلهم
مفرط النشاط
.
· فكر في
الاستعانة بمعلم
مساعد للتحكم
في سلوك
الطالب .
· اجعل الطالب
يرتد سترة
مزودة بأثقال
.
· استمع الى
موسيقى هادئة.
وجهة نظري :
ان التدريس لطالب مفرط النشاط هو من أكثر
المشكلات التي تواجه المعلم خاصة انه يشتت قدرتي على التدريس وقدرة الطلاب على
التعلم والفهم, ومن اللازم على المعلم التحلي بالصبر وان يخلق وسط دراسي مناسباً
لاحتياجات هذا الطالب .
المرجع :
الطبيب النفسي (كينيث شور), دليل المعلم لحل
مشكلات الانضباط في المرحلة الابتدائية, مكتبة جرير – 2008.
لمى التويجري
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق