الاثنين، 30 مارس 2015

استراتيجية التعليم التعاوني في المراحل الدراسية


 
 
التعلم التعاوني في مرحلة الطفولة المبكرة :
التعلم التعاوني استراتيجية تتضمن مشاركة الأطفال بنشاطات تقوم على التفاعل الايجابي في مجموعات صغيرة , تعود عليهم بالنفع العام في حياتهم اللاحقة .
لماذا نستخدم التعلم التعاوني في مرحلة الطفولة المبكرة ؟
من خلال تطبيقنا للتعلم التعاوني فإننا نحقق انجازا أكاديميا عاليا , لأنه سهل نسبيا اذا ما قورن بنماذج التعليم  و التعلم الأخرى, كما أنه قليل الكلفة ويميل الأطفال الى تطبيقاته العملية , ولا ننسى  أن معظم البحوث أجريت على الطلاب  الأكبر سنا  والبحوث التي اجريت في مجال الطفولة المبكرة قليلة جدا , وعلى الرغم  من قلتها إلا أن هناك نتائج إيجابية مشجعة تدعم تطبيقه في مرحلة الطفولة المبكرة , وقد أشارت النتائج الى فاعليته في الطفولة المبكرة , وقاعات التدريس الأساسية الأولى علاوة على أنه يشكل حافزا للأطفال للعمل في المجموعات , حيث يتحقق التفاعل الاجتماعي والأكاديمي بينهم , ويجب اعطاء مكافآت تعزيزية لمن ينجح منهم .
هل بالإمكان تطبيق التعلم التعاوني في الطفولة المبكرة ؟؟
عندما يأتي الأطفال الى مكان تربوي منظم , يصبح جل اهتمام المعلمين مساعدتهم على التحرك من مكان إلى آخر , وتزويد قدرتهم على الاحتفاظ , وفي ظل التعلم التعاوني يتحقق ذلك بيسر وسهولة , ويكون أفضل من ترك الطفل وحيدا والطفل يدرك ذاته من خلال إدراكه للآخرين , وتشير نتائج الدراسات إلى أن التعلم التعاوني يحسن علاقات الأطفال بغض النظر عن طبقاتهم الاجتماعية التي ينتمون إليها , ومجموعاتهم العرقية المختلفة , عندما يبدأ الأطفال العمل يشتركون معا في تقديم الأفكار والحوار ويبحثون مشكلات تهمهم ويمارسون مهارات اللغة الشفوية لأنها نافذتهم في التعلم والتعليم ,والعمل مع المجموعات يسهم في تنمية مشاعر إيجابية لدى الأطفال نحو المدرسة والمعلمين , إضافة إلى أن تبني تنمية هذه المشاعر عند الطفل في مرحلة مبكرة أمر مهم للنجاح في المدرسة .
 

ما فائدة التعلم التعاوني الطفولة المبكرة ؟
v   يشكل التعلم التعاوني حافزا للأطفال للعمل في المدرسة الابتدائية , نظرا لأن حاجتهم النفسية والاجتماعية تتطلب التنسيق والتعاون .
v   التعلم التعاوني يتم بدعم من المتفوقين حيث ينجزون عملا من الآخرين وهم منسجمون في تعلم المادة بعمق , والتفكير بطرق مبدعة ويقنعون المعلم أنهم أتقنوا المادة التعليمية .
v   التعلم التعاوني للأطفال يساعد على تحقيق الأهداف في وقت مبكر من مراحل التعليم .
كيف يتم تطبيق التعلم التعاوني في مرحلة الطفولة المبكرة ؟؟
v   تحديد أسلوب التعليم وحجم المجموعة من قبل المعلم .
v   تخصيص الطلاب في المجموعات.
v   ترتيب قاعة الدرس كي يسهل التفاعل.
v   توفير الأدوات اللازمة للتأكد من أن المجموعة نفذت دورها بسهولة.
 
وجهة نظري : أن التعليم التعاوني تعليم جيد تكتسب فيه الطالبة خبرة جديدة و أفكار ويعود الطالبة على الجرأة والثقة بالنفس وبث روح التعاون بين الطالبات و البعد عن النمط القديم ويساعد التلميذة عن البحث .
 
 
المراجع : د. سعود الريامي .  2004م - 1425هـ , التعلم التعاوني لمراحل التعليم والتعليم العالي , مكتبة الفلاح لنشر والتوزيع, دولة الكويت.
 
 

الاسم : فاطمة قاسم العساف  

إشراف : أ . فاتن المالك

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق