المدير الفعال وفن
التعامل مع الطلبة
الطلبة لهم حاجات
نفسية مختلفة منها اطمئنان النفس والتحرر من الخوف والاضطراب والحاجة للحصول على
مكانة اجتماعية واقتصادية ملائمة والحاجة إلى الفوز والنجاح والسمعة الحسنة
،والقبول من الآخرين وسلامة الجسم والروح ،وعلى المديرين إرشاد أبنائهم وتربيتهم
التربية الصحيحة حتى لا تنحرف حاجاتهم فتتولد لديهم مشكلات نفسية واجتماعية
.فالطلبة يقلدون في سلوكاتهم الآباء والأمهات والمعلمين ويتأثرون بآبائهم وأمهاتهم
لكن عند ذهابهم إلى المدرسة يتأثرون أكثر بمديريهم ومعلميهم ، وعلى هذا يجب أن
يعلم المربون أن أفكارهم وسلوكهم وكلامهم نموذج يحتذى به من قبل الأبناء ،وعليه
يجب أن يكونوا قدوة في كافة تصرفاتهم .
التعامل مع الطلبة
وتقديرهم من الأمور الهامة المساعدة للمدير في تنفيذ مسؤولياته الإدارية .ويمكن
للأداء الفعال من قبل مديرالمدرسة أن يؤثر إيجابا في تطوير وتحسين اتجاهات الطلبة
في المدارس الثانوية نحو المدرسة ، وأصبح ينظر إلى المديرين الفعالين على أنهم
يرتبطون ارتباطا مباشرا مع طلبتهم .
إن اتصال المدير
المباشر مع الطلبة وانخراطه معهم يعتبر ضروريا لفهم حاجاتهم ،ويفتح الآفاق التي
يمكن أن تبقى مغلقة ،ويشكل ذلك وسيلة لتفهم مستبصر للتلميذ ككل لمراعاة ميوله
واستعدادته وانفعالاته وحالتة الجسدية وقدراته العقلية .
وجهة
نظر: إن في السابق لم يكن هناك أي اهتمام بعلاقة المدير مع الطالب لكن الآن من
وجهة نظري أن لابد نت تعزيز وتنمية أهمية دور المدير وعلاقته مع الطلبة لما له
مندور فعال في حماية الطالب وبث الطمأنينة فيه .
المراجع :
الدكتور
واصل جميل حسين المومني-الإدارة المدرسية الفعالة-الأردن-دار الحامد
للنشروالتوزيع-2008-الطبعة الأولى .
موضي علي الهديب .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق