وسائل تنمية
الميول القرائية
إن عادات
القراءة التي يكونها الأطفال خلال سنوات الدراسة الأولى وميولهم و أذواقهم , تحدد
إلى درجة كبيرة طبيعة النشاط القرائي لهم كراشدين ,فإذا أردنا أن نغرس في الأطفال
ميلا دائما ورغبة مستمرة في قراءة ما هو جدير بالقراءة ,فلا بد أن نهتم بهدفين
أساسيين :
الهدف الأول : أن يخلق برنامج القراءة رغبة لدى الأطفال و أن يساعد على أن
يستمتعوا في قراءتهم .
الهدف الثاني : أن تحقق القراءة الرغبة في نمو الشخصية , وفي معرفة العالم
وفهم الناس والمجتمع , ينبغي أن يكون لديه دافع و شغف بالقراءة للمتعة والاستفادة
و إثراء حياته .
دور المدرسة في
تنمية الميول القرائية :
v
أن يكون المعلم نفسه لديه ميل حقيقي نحو القراءة و أن يظهر
ذلك من سلوكه الطبيعي .
v
التعرف على ميول الأطفال سواء باستخدام مقاييس الميول المعدة
لذلك, أو عن طريق الملاحظة .
v
توفير أو تخصص أوقات للقراءة الحرة ضمن الجدول المدرسي و إتاحة الفرصة للأطفال لكي يعبروا عما قرأوه
سواء بالمناقشة في مجموعات صغيرة أو تشجيعهم على التعبير عن قراءتهم .
ü
.. أن هناك خبرات مبكرة عن
القراءة يتلقاها الطفل عن والديه , حيث تشير إحدى الدراسات حول هذا الموضوع إلى أن
91% من الأطفال قد ذكروا أنهم استمتعوا في طفولتهم المبكرة بقراءة والديهم لهم بعض
القصص والمجلات , و أن الآباء هم الأكثر استعدادا للاستجابة لمتطلبات الأطفال في
القراءة .
أن هناك بعض
الدراسات التي أجريت بهدف التعرف على ميول الأطفال القرائية في الصفوف الثلاثة
الأولى من المدرسة الابتدائية , قد توصلت إلى النتائج التالية :
v
أن الصداقة تؤثر في اختيار الأطفال للكتب .
v
يفضل الأطفال قصص الحيوانات , على القصص التي تحتوي على حوار
يدور على ألسنة الحيوانات .
v
يميل الأطفال إلى معرفة الأماكن البعيدة , وكيف يعيش أصحابها
.
v
يكثر اهتمام الأطفال بالشخصيات المشهورة كالقادة والمخترعين
والعلماء .
نمو المهارات الأساسية للقراءة :
v
التعرف على الكلمات .
v
التأكد من معاني الكلمات .
v
فهم وتفسير المواد المقروءة .
v
القراءة في صمت بما يحقق الاقتصاد في الجهد والوقت .
v
القراءة في جهرا بصحة وسلامة .
وجهة نظري : على المعلمة مطالبة الطالبة بقراءة قصص وقت الفراغ
وترتيب جمل و إتاحة فرصة لطالبة بقراءة جزء من الدرس وتشجيع الطالبة على القراءة
جهريا وعمل مسابقة بين الطالبات في القراءة وتشجيعهن وتغيير وتبديل الأفكار
بالقراءة .
المراجع : محمد عطية الإبراشي, محمد مظهر سعيد, علم النفس التربوي : النمو العقلي, القاهرة:
دار الكتاب العربي للطباعة والنشر, الجزء الأول , الطبعة الرابعة .
الاسم : فاطمة قاسم العساف
إشراف : أ . فاتن المالك
إشراف : أ . فاتن المالك
ممكن اسم الكتاب
ردحذف