الخميس، 26 مارس 2015

التعلم بالاكتشاف


 
يعد هذا السلوب في التعلم ثورة على نموذج التعليم الشرحي المباشر ،والقائم على تزويد المتعلم بالمعلومات الجاهزه لحفظها،ومن ثم اختباره بمحتواها باسئلهإنشائيه مباشرة تقيس المعلومات المختزنة ،وليس التغير في السلوك وفي طرائق التفكير . ويهدف التعلم بالاكتشاف الى تشجيع المتعلم على التفكير في بنيه المساله المطروحة امامه لاكتشاف عناصرها بنفسه ، مما يترتب عليه تطوير قدراته على التصنيف وتدريبه على ممارسة مهارات التفكيرالاستقرائي مما يمكنه من ازاله تعقيداتها ويسهل عليه فهمها . 
 
إستراتيجية التعلم بالاكتشاف :
• هي عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
• هي التعلم الذي يحدث كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبها وتحويلها حتى يصل الى معلومات جديدة حيث تمكن الطالب من تخمين او تكوين فرض او ان يجد حقيقة رياضية باستخدام عمليات الاستقراء او الاستنباط او باستخدام المشاهدة والاستكمال او اية طريقة اخرى .
• هي عملية تنظيم المعلومات بطريقة تمكن التلميذ المتعلم من أن يذهب أبعد من هذه المعلومات. أو هو الطريقة التي يتم فيها تأجيل الصياغة اللفظية للمفهوم أو التصميم المراد تعلمه حتى نهاية المتابعة التعليمية التي يتم من خلالها تدريس المفهوم أو التعميم .
• هو محاولة الفرد للحصول على المعرفة بنفسه، فهو يعيد لنا المعلومات بهدف التوصل الى معلومات جديدة، فالتعلم بالاكتشاف هو سلوك المتعلم للانتهاء من عمل تعليمي يقوم به بنفسه دون مساعدة من المعلم .
 
 
أهداف التعلم بالاكتشاف
يمكن إجمال الأهداف العامة للتعلم بالاكتشاف بأربع نقاط أساسية هي : 
 
 تساعد دروس الاكتشاف الطلبة على زيادة قدراتهم على تحليل وتركيب وتقويم المعلومات بطريقة عقلانية .
 
 يتعلم الطلبة من خلال اندماجهم في دروس الاكتشاف بعض الطرق والانشطة الضرورية للكشف عن اشاء جديدة بانفسهم .
 
 . تنمي لدى الطلبة اتجاهات واستراتيجيات في حل المشكلات والبحث
 
 الميل الى المهام التعليمية والشعور بالمتعة وتحقيق الذات عند الوصول الى اكتشاف ما .
 
 
 
خصائص طريقه الاكتشاف : 
1/ تنقل مركز العمليه التعلمية من المعلم الى المتعلم ،حيث انه يكتشف المعلومات بنفسه اي انه منتجا للمعرفه وليس مستهلكا لها 
2/ تركز على المتعلم اكثر من تركيزها على محتوى المادة التعلمية .
3/تؤكدهذه الطريقه على التجريب اكثر من تاكيدها على العرض النظري 
4/تركزعلى عملية التساؤل اكثر من التركيز على الاجابه على هذه الاسئلة اي ان التركيز على كيفيه التوصل للاجابات الصحيحة للاسئلة وليس على الاجابات الصحيحة 
5/الاهتمام بالاسئلة  ذات  الاجابات المتشعبه الاسئلة المفتوحة بدلا من الاسئلة ذات الاجابات المقيدة الاسئلة المغلقه 
6/النظر الى العملية التعلمية على انها عملية مستمرة ولاتنتهي بمجرد تدريس موضوع معين ،بل ان كل موضوع هو نقطة انطلاق لدراسات اخرى ترتبط به  
دورالمعلمفي التعلم بالاكتشاف


 تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .


إعدادالموادالتعليميةاللازمةلتنفيذالدرس . 

 صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

 تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون . 
 تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
 
 
  وهنا فديو مثال توضيحي لاستخدام استراتجيه التعلم بالاكتشاف موضحا الخطوات المتبعه في هذه الاستراتجيه بحيث اولا نعرض المشكلة ومن ثم التفكير بالموقف المعروض وثالثا الانتباه للاشياء المعروضه ورابعا الاستبصار خامسا التحقق من صحه النتائج  

ارى ان هذا مثال كافي ليبين لنا اهمية وفائدة  استخدام هذه الاستراتجية بحيث تنمي مهارات التفكير العليا وتوظفها في التعلم لدى الطفل ومنها يربط المعلومات والخبرات السابقه بالحديثة وتثبت المعلومات بالذاكرة وتصبح التعل من المجردة الى المحسوسة
 
وجه نظري بالتعلم بالاكتشاف :
ارى انه مفيد جدا ويخدم المواقف التعليمه ويساعد  الطالب في تثبيت معلوماته وتساعده في استخدام مهارات التفكير العليا فهو يجعل الطالب يفكر ويربط المعارف السابقه بالحديثه ويجعل الطالب محور العملية التعليمه ويعزز التعليم الايجابي ويشرك الطالب بالعملية التعليمة فلايكون مجرد متلقي للمعلومة الا انه قد لايناسب هذا التعلم جميع المواد اعتقد انه يناسب المواد العلمية اكثر من غيرها من المواد
 
                                                     المراجع 

الزغول ،عماد ،شاكر عقله المحاميد .سكيولجية التدريس الصفي  .القاهره :دارالمسيرة لطباعة والنشر ،1/8/2010
 




 مشاعل ناصر الدميخي 
إشراف : أ.فاتن المالك 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق