يعد التلزيون من اكثر وسائل الاعلام انتشارا بين الاطفال في المراحل العمريه الاولى كما ان غالبيتهم يشاهدونه بصفة منتظمه فهو مصدر رئيس من المصادر التي تعرض على الاطفال صورة المجتمع ولعل سر اهتمام الاطفال بالتلفزيون وانجذابهم نحوه يعود الى جمله من الخصائص المميزه له عن غيره من وسائل الاتصال الجماهيريه نظرا لما يتمتع به من مزايا تنقل الصوت والصوره واللون في ان واحد الى جانب مايمتلكه من مؤثرات فنيه وإخراجيه
فهناك العديد من الدراسات التي ترى ان بعض البرامج الثقافيه المعده للاطفال قد تكسبهم سلوكا اجتماعيا وان البرامج العربيه الثقافيه الموجهه للطفل تعمل ايضا على اكسابهم صفات خلقيه كالصدق والتعاون ومعرفة النظام مما يساعد على ترسيخ القيم الدينيه لدى الاطفال
لذلك فان اثر التلفزيون اشد واسرع واقوى من تاثيرهعلى الكبار حيث يؤثر التلفزيون على الاطفال عبر اكثر من طريقه:فهو يكسب الاطفال انماطا في مجال السلوك الاجتماعي حتى في حياتهم الاعتياديه وبيئتهم الماديه كما يسهم في بلورة اتجاهاتهم وتغييرها من خلال اثار ردود الافعال العاطفيه لدى الاطفال عن طريق تقديم مشهد درامي ذكي مع العلم ان لكل طفل قابليته الخاصه به من حيث التاثر بمايتعرض له ففي الوقت الذي توجد فيه قرابة خمسين قناة تلفزيونيه مووجهه للطفل في اوربانجد في المقابل عددا محدودا من القنوات المتخصصه في عالم الطفل في الوطن العربي.
من وجهه نظري ارى ان مشاهدت الطفل للتلفزيون لوقت طويل تؤثر سلبا على الطفل اما اذا شاهده بمعدل ساعتين في اليوم يؤثر ايجابا
مرام الدهيشي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق