الثلاثاء، 31 مارس 2015

البرامج التلفزيونية وتاثيرها على الاطفال

    

   
يعد التلزيون من اكثر وسائل الاعلام انتشارا بين الاطفال في المراحل العمريه الاولى كما ان غالبيتهم يشاهدونه بصفة منتظمه فهو مصدر رئيس من المصادر التي تعرض على الاطفال صورة المجتمع ولعل سر اهتمام الاطفال بالتلفزيون وانجذابهم نحوه يعود الى جمله من الخصائص المميزه له عن غيره من وسائل الاتصال الجماهيريه نظرا لما يتمتع به من مزايا تنقل الصوت والصوره واللون في ان واحد الى جانب مايمتلكه من مؤثرات فنيه وإخراجيه
فهناك العديد من الدراسات التي ترى ان بعض البرامج الثقافيه المعده للاطفال قد تكسبهم سلوكا اجتماعيا وان البرامج العربيه الثقافيه الموجهه للطفل تعمل ايضا على اكسابهم صفات خلقيه كالصدق والتعاون ومعرفة النظام مما يساعد على ترسيخ القيم الدينيه لدى الاطفال
لذلك فان اثر التلفزيون اشد واسرع واقوى من تاثيرهعلى الكبار حيث يؤثر التلفزيون على الاطفال عبر اكثر من طريقه:فهو يكسب الاطفال انماطا في مجال السلوك الاجتماعي حتى في حياتهم الاعتياديه وبيئتهم الماديه كما يسهم في بلورة اتجاهاتهم وتغييرها من خلال اثار ردود الافعال العاطفيه لدى الاطفال عن طريق تقديم مشهد درامي ذكي مع العلم ان لكل طفل قابليته الخاصه به من حيث التاثر بمايتعرض له ففي الوقت الذي توجد فيه قرابة خمسين قناة تلفزيونيه مووجهه للطفل في اوربانجد في المقابل عددا محدودا من القنوات المتخصصه في عالم الطفل في الوطن العربي.
من وجهه نظري ارى ان مشاهدت الطفل للتلفزيون لوقت طويل تؤثر سلبا على الطفل اما اذا شاهده بمعدل ساعتين في اليوم يؤثر ايجابا
مرام الدهيشي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق