الأحد، 29 مارس 2015

انواع المناهج الدراسية

أنواع المواد الدراسية:

مناهج المواد الدراسية المنفصلة
ينظم هذا النوع من المنهاج حول عدد المواد الدراسية التي ينفصل بعضها عن بعض، مثل علم النفس، التعلم الحركي، التاريخ، الفلسفة حيث إن كل مادة تمثل جانبًا من جوانب العلوم.
مميزات هذا المنهاج:
تكون أجزاء المادة الدراسية متسلسلة مترابطة ويجب أن يراعى في إعداد هذا المنهج ما يلي:
- التدرج من البسيط إلى المركب ومن السهل إلى الصعب ومن الكل إلى الجزء ومن المعلوم إلى المجهول ومن المحسوس إلى المجرد.
- يؤكد المنهج على الاهتمام بالمادة الدراسية وطريقة التدريس.
- يعتمد تقويم المنهج على الاختبارات الصفية ولا يحتاج إلى مباني وساحات أو ملاعب إضافية.
عيوب هذا المنهج:
- أن التعلم الذهني في نظر هذا المنهاج هو التربية.
- أن إضافة المواد الجديدة إلى المنهج محدودة.                                                       
- عدم السماح للتلميذ بالمناقشة وعليه تقبل المعلومات.
- يعتمد المنهج العلمي على مبدأ التخصص في تنظيم المواد الدراسية.
- عدم الاهتمام بالفروق الفردية بين الأفراد.
- لا يعتمد هذا المنهج على التفكير وطريقة استعادة المعلومات وإنما على الحفظ.
- يعتمد هذا المنهج على المواد الدراسية ومجالاتها التخصصية ولا يهتم بحاجات التلاميذ واهتماماتهم وخبراتهم.
منهاج المواد الدراسية الحديث
هذا المنهج عالج بعض النواقص في منهاج المواد الدراسية المنفصلة بناء على تقديم العلوم وما حدث من تغييرات في الحقائق والمبادئ والقوانين، وتميز هذا المنهج بما يلي:
- الاهتمام بالنمو المتكامل المتوازن للمتعلم، عقليًا وبدنيًا واجتماعيًا وانفعاليًا.
- إعطاء الفروق الفردية الأهمية من حيث الميول والاتجاهات والحاجات.
- ارتباط المادة الدراسية بالبرامج المصاحبة والملائمة لنمو التلاميذ.
- أن هذا المنهج يجعل المادة الدراسية وسيلة تساعد المتعلم على التدرج في المجالات التالية:
- التوافق بين المتعلم والظروف التي تحيط به عائليًا وبيئيًا.
- تتويج فعاليات البرامج في ضوء المواد الدراسية والتي تساعد على نمو القدرات والميول والاتجاهات والحاجات.
- استثمار وقت الفراغ لدى المعلم مثل القراءة والملاحظة وإجراء التجارب.
منهاج المواد المترابطة
ويقصد به ربط موضوع جديد بمادة دراسية قديمة أي ربط موضوعات إحدى المواد بموضوعات المادة الأخرى. من مميزات هذا المنهج: عدم تجزئة المعرفة والنظر إليها ككل وجعل التلاميذ يدركون أن المعرفة متكاملة.
ومن عيوبه أنه استمر بالابتعاد عن الحاجات الواقعية للتلاميذ والمشكلات والقضايا الاجتماعية.
منهاج التكامل
يقع هذا المنهج وسيطا بين منهاج الإدماج ومنهاج المواد الدراسية المنفصلة وفق ما يلي:
- يقوم المدرسون وتحت إشرافهم بالسماح للتلاميذ لاختبار مشكلات أو مواقف من الحياة لمعالجتها.
- اختيار التلاميذ بعض أجزاء المواد الدراسية التي يشعرون بالحاجة لمعالجتها.
- مشاركة التلاميذ للمدرسين في دراسة بعض أجزاء المواد الدراسية لتتكامل أمامهم.
منهاج الإدماج
ويقصد به دمج أكثر من موضوع في مادة واحدة ولكن هذا الدمج أوجد عيوبًا كثيرة في هذا المنهاج منها:
- فرض المادة الدراسية على التلاميذ مما أدى إلى عدم التفكير المنتظم.
- عدم قدرة التلميذ على الإلمام بمعارف متنوعة في آن واحد مما يؤدي إلى دراسة سطحية في المواد الدراسية.
منهاج المجالات الواسعة
يعتبر هذا المنهاج وسيلة أخرى لتعديل منهاج المواد الدراسية المنفصلة حيث يحاول أن يقرب الكثير من الحدود الفاصلة بين المواد الدراسية وجعلها في تنظيم واسع لهذه المواد.
وقد تطور هذا المنهاج وأصبح عبارة عن مجموعة من الخبرات الضرورية للحياة في المجتمع الذي يعيش فيه التلاميذ منها:
- خبرات تساعد على تنشئة التلاميذ اجتماعيًا.
- خبرات في التعبير عن النفس.
- خبرات عن حياة الناس عامة.
- خبرات تشمل ألعابا بأنواعها.
- خبرات في البيئة المادية والقيام بأعمال حرفية ومهارية في المعامل أو الورش المدرسية.
ومن مزايا منهاج المجالات الواسعة:
- ربط المعرفة بمجالات الحياة المختلفة.
- ربط المدرسة بالمجتمع من خلال دراسة المشاكل ومعالجتها.
*رايي
أرى ان من اهم مميزات مناهج المواد الدراسية المنفصلة هو التدرج من بسيط الى المركب
ومن السهل الى الصعب ومن الكل الى الجزء ومن المعلوم الى المجهول ومن المحسوس
 الى المجرد وهذا الاسلوب اعتبره من افضل الاساليب استيعاب المعلومات .
* المرجع 
http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=393&Model=M&SubModel=138&ID=1400&ShowAll=On

* الهنوف العمر

هناك تعليق واحد: