الاثنين، 30 مارس 2015

استثارة دوافع المتعلمين للتعلم



                                                  استثارة دوافع المتعلمين للتعلم

مفهوم الدافعية :-
هي حالة داخلية في الفرد تستثير سلوكه وتعمل على استمرار هذا السلوك وتوجيهه نحو هدف معين ، وهي ضرورة أساسية لحدوث التعلم , وبدونها لا يحدث التعلم فهي تعمل على:

1) تنشيط السلوك .

2) توجيه السلوك .

3) تثبيت أو تعديل السلوك .

واستثارة هذا الدافع لدى المتعلم مسئولية الأسرة والمعلمين  والمجتمع بمختلف مؤسساته.
علاقة الدافعية بالسلوك:
السلوك هو محصلة لكل من الدافعية والقدرة والظروف أي أن السلوك= الدافعية ×القدرة×الظروف بمعنى أنه حتى لو توافرت قدرات عالية للمتعلمين ، وكانت ظروف التعلم مواتية لهم ، لن يؤثر ذلك  على السلوك ما لم يتوافر قدر من الدافعية.


إرشادات للمربي لزيادة دافعية المتعلمين:

أن تكون كل من الأسرة والمدرسة واعيتان لدورهما في التربية ومدركتان  للأساليب التي تدعم ثقة الابن بنفسه وتلك التي تزعزع هذه الثقة وتؤدي إلى عدم تقديره لنفسه وبالتالي إلى انخفاض دافعيته للدراسة والتعلم.التوجه إلى الله بالدعاء بأن يرزقهم الله الدافعية للتعلم والحماس له .تذكير المتعلمين الكبار دائماً  بفضل طلب العلم وبالأجر المترتب على طلبه  وأن طلب العلم فرض على كل مسلم ومسلمة، وأن الله قد فضّل العلماء على العابدين، والاستشهاد في ذلك بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.تعريف المتعلمين بالأهداف السلوكية للموضوعات الدراسية التي يتم تناولها، ومستويات التمكن المطلوب منهم الوصول إليها عقب الدراسة .ربط محتوى المناهج الدراسية ببيئة المتعلم والتأكيد على أهمية الموضوعات في حياتهم بحيث تصبح المعلومات والمهارات المستهدفة وظيفية في حياة المتعلم :وعلى سبيل المثال  يقال درسنا اليوم عن عملية الجمع، وهي عملية مهمة في حياتكم فلن تعرفوا عدد نقودكم وجميع أغراضكم ، إلا إذا فهمتوها،وموضوع مجموعات الأغذية تستفيدوا منه في تغذية أجسامكم .لذلك انتبهوا جيداً لهذا الموضوع أثناء الدراسة .-  تعويد ا لمتعلمين على أن ينجزوا المهام بأنفسهم وتشجيعهم على ذلك وتقييم إنجازاتهم باستمرار وتوفير التغذية الراجعة لهم  ليتقدموا في دراستهم وتعريفهم بالمعيار الذي يستخدم لقياس أدائهم , واستخدام أساليب تقويمية تؤدي إلى تصويب وتطوير أداء المتعلمين لا التخويف والتهديد، والبعد عن أساليب الغش في الامتحانات التي تساهم في نقص دافعية المتعلم نحو الاجتهاد والتعلم .-  أن  يكون المربي قدوة للمتعلمين بالصبر والجد والإخلاص في العمل  و المطالعة الخارجية والجلوس معهم في المكتبة، فهذا يساهم في تنمية الميل للتعلم الذاتي لدى المتعلم .التقرب للمتعلمين والتفاعل معهم والاهتمام بتعليمهم  وتحبيبهم في المعلم، فالمتعلم يحب المادة وتزداد دافعيته لتعلمها إذا أحب معلمها . تعويدهم على أن يحلوا مشكلاتهم بأنفسهم وأن يشاركوا في تحمل المسئولية ويدربهم على ذلك.مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين والتعرف على حاجاتهم وأهدافهم واكتشاف  قدراتهم والمساعدة في المحافظة عليها وتسخيرها لمصلحتهم  وإشراكهم جميعا في  النشاطات وتشجيع المبادرات الجيدة وتدعيمها ، وطلب المزيد من الأفكار .

 

 

 

 



 *رابط فيديو دورة إثارة الدافعية عند الطلاب للمدرب هيثم ممدوح :https://www.youtube.com/watch?v=Cl2U-fch8og 

يتكلم الفيديو عن الدافعيه تعريفها وأنواعها وخصائصها والكثير بشكل مفصل عن استثارة دوافع المتعلمين وأيضا مع كل نقطه نشاط يحمل معه فاهم فكرة الموضوع.

 

 

 

المراجع، وهي كثيرة ومنها:

1) د. احمد ماهر، السلوك التنظيمي مدخل بناء المهارات 2002م-2003م

2) د. طارق السويدان، أ. فيصل باشراحيل، صناعة القائد الطبعة الأولى 1423هـ

3) منتديات شبكة السلام العربية، محمد حسن عمران

 www.al-salaam.net (4) البيـــــــــــــان، دولة الإمارات العربية المتحدة... دبي.

5) http://www.almualem.net  

 


رأيي في هذا الموضوع:
إن إلمام المعلم بالعوامل اللتي من شأنها استثارة دوافع التعلم لدى المتعلم تسهل عمل المعلم في توصيل وطرح الأفكار أو المعلومات للمتعلم بطريقه تجعله يقف على مواطن القوه والضعف عند المتعلم ومن ثم يتيح للمتعلم فرصه لحب التعلم والإبداع والتعبير عن رأيه بحريه وبشكل فعال .

جنى إبراهيم اباالخيل .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق